السبت، 6 مايو 2017

مراحل انتاج الوسائط المتعددة



 مفهوم الوسائط المتعدده وعناصرها :-

 

·         وهو مصطلح واسع الانتشار في عالم الحاسوب يرمز إلى استعمال عدة أجهزة إعلام مختلفة لحمل المعلومات مثل النص، الصوت، الرسومات، الصور المتحركة، الفيديو، والتطبيقات التفاعلية

 

·         تعد عبارة الوسائط المتعددة ‏MULTIMEDIA ‏ من أكثر العبارات جدلا في تعريفها وإيجاد ‏مصطلح لها فهي تسمى أحيانا الوسائط المتعددة وأحيانا الوسائط الجديدة وأحيانا الوسائط ‏المتكاملة

 

·         الوسائط المتعددة هي نسيج من النص والجرافيك والصوت والرسوم المتحركة والفيديو ‏وعلى الرغم من أن وصف الوسائط المتعددة يبدو بسيطا إلا أن الصعوبة هي جعلها تعمل ‏بكفاءة وبسهولة

 

 

 

·          المكونة من كلمتين حسب الترجمة العربية Multi وتعني متعدد ، و Media وتعني وسيط أو وسيلة إعلامية ، عرِّفت بأنها :طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعة تتضمن النصوص والصور الساكنة والرسوم المتحركة والأصوات ، ثم عرضها بطريقة تفاعلية وفقا لمسارات المستخدم . وعلى هذا يتضح أن ا لوسائط   المتعددة هي عبارة عن دمج بين الحاسوب والوسائل التعليمية لإنتاج بيئة تشعبيه تفاعلية تحتوي على برمجيات الصوت والصورة والفيديو ترتبط فيما بينها بشكل تشعبي من خلال الرسومات المستخدمة في البرامج 

10074147-890d-4ddb-bdf7-35cee486336e.png

 

عناصر الوسائط المتعددة :-


نستطيع تحديد عناصرها الأساسية في :


• 
النص  Text : 

وهوالمادة التعليمية التي تفرض على المتعلم بشكل مطبوع ، ويتم نقلها إلى الحاسوب بأشكال أكثر تشويقا ويعتبر النص المكتوب من أهم مكونات برامج الوسائط المتعددة ، ويتضمن النص المكتوب رموزا تستخدم لتأليف الكلمات والجمل والفقرات ، وهو عنصر أساسى يستخدم فى كل تطبيقات الوسائط المتعددة


https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjcDmW81OiUemr6efMf9BzecLFKZZBk5cuzla4x5fsq9kRhpPl2HNUjQ7FEKHGCvW182xEa03hDis171mF8LrC6cmc1LBcwFRGSfroy5TNSQIEXpGdeyjfT_qoUuht8EjqN_2VxCKtGHhRp/s320/b3fvg4.jpg



 •الرسوم:

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiHPROAD48_SHp3Lq5FwMwLSQfa_mZ22EBx0SnZ2OYByfEAOvZjutgY0uTtWb8flz2wOxGWrs4grPmKmAjbAD8WRbiHJbgeD2OJXaKmGba6-Xb046y6JamNkSKv1Rnhd-lLMuwiQX_VdrKf/s1600/1234567037-222x300.jpgهى التوصيف الرقمى للمعلومات غير النصية ، مثل : الرسومات ، اللوحات ، الصور ، وعرض سلسلة من الرسوم الثابتة بتسلسل معين ينشئ الحركة وهى رسوم تعطى إيحاء حركي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  الرسوم المتحركة 

  هى عبارة عن منظر فيلم متحرك مكون من سلسلة لقطات أو صور ثابتة تعرض فى تتابع سريع


 •
الصورة Image: 

تستخدم على شكل سلسلة متتابعة لتكون عملا متكاملا ويجب أن يراعي فيها الوضوح والنقاء وأن تكون معبرة ومتصلة بالموضوع الأساسي للمادة التعليمية.


الحركة Animation: 

وذلك أن الصور المتحركة أفضل وقعا على نفس المتعلم لأنها تزيد من الجاذبية والتشويق في البرنامج التعليمي.


  • الموسيقى والمؤثرات الصوتية:

الموسيقى والمؤثرات الصوتية أحد أهم عناصر برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل التى تظهر على الشاشة ويمكن أن تكون نبرات صوتية كمؤثرات ، كأصوات رياح وأمطار وحيوانات والآلات وغيرها

 

 •الصوت Sound: 

وقد يستخدم أحيانا كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد ، سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم المحتوى التعليمي. 

 

 •   اللغة المنطوقة:

 وهى تعبر عن المنطوق ، ويقصد به توجيه وإرشاد المستفيد وجذب انتباهه لاستقبال المعلومات ، واللغة المنطوقة تكون فى صورة أحاديث أو خطب أو أى أصوات أخرى تخزن وتشغل من قبل الحاسوب ويمكن سماعها بأنه لغة


الفيديو Video: 

يعتبر الفيديو أقوى الوسائل التعليمية التي استخدمتها العملية التعليمية في العصر الحديث ، وقد أعطت التكنولوجيا الحديثة الصلاحية لمطوِّر المادة التعليمية ومستخدم الحاسوب ؛ لإدخال تسجيلات الفيديو إلى الحاسوب وبذلك تكاملت عناصر الوسائط المتعددة كلهاالنص ، الصوت ، الصورة ، الحركة.

 

 

 

 

مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة-

 

1. مرحلة التحليل والإعداد.

2. مرحلة التصميم وكتابة السيناريو .
3.
مرحلة تنفيذ البرمجية .
4.
مرحلة التجريب والتطوير .
5.
تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة .

6. مرحلة النشر والتوزيع 

 

أولاً مرحلة التحليل والإعداد:

وتتضمن هذه المرحلة الخطوات الفرعية التالية :

1. تقدير الحاجات: مدى حاجة المتعلمين لهذه البرمجية .

2. تحديد الأهداف العامة.

3. صياغة الأهداف السلوكية )الإجرائية(. 

4. اختيار المحتوى المناسب وتنظيمه.

5. تحديد المتطلبات السابقة.

6. تحديد مجموعة من الأنشطة التي تعين المتعلم في تعلم بعض المفاهيم أو المبادئ أو الإجراءات من برمجية أخرى.

7. تحديد تصور للكتيبات التي ترفق مع البرمجية يوضح فيها بعض التدريبات والاختبارات المطبوعة، و توضيح لكيفية استخدام البرمجية.

8. تحديد الوسائل التعليمية التي من المفروض أن تدخل في البرمجية لتوضيح ما تتضمنه مثل: بعض لقطات الفيديو، أو الأشكال التوضيحية، أو الحركة، أو الألوانوذلك بعد معالجتها.

9. وصف طرق استثارة دافعية المتعلم.

10. تحديد طرق التعزيز ونوعيته

11. تحديد طرق عرض البرمجية

12. تحديد أنواع الأسئلة في البرمجية الهادفة إلى حث المتعلم على المشاركة الفعالة 

13. تحديد إجراءات التشخيص ووسائل العلاج والإثراء

14. تحديد المراجع والمصادر التعليمية المناسبة لموضوع البرمجية وتوفيرها

15. وضع خريطة المفاهيم وهي التي توضح جميع المفاهيم والحقائق والإجراءاتالتي ستقدمها البرمجية.

16. تحديد الوسائط التعليمية من أشكال وحركة ولقطات فيديو

17. تحديد استراتيجيات التعلم

17. تحديد العناصر البرمجية (التقنيات الحاسوبية) المستخدمة 

18. تحديد العناصر المادية اللازمة 

19. دراسة وتطبيق مشاريع صغيرة بسيطة على استخدام تقنيات الوسائط المتعددة في مواضيع مختلفة بهدف زيادة خبرات المبرمجين.

 

ثانياً مرحلة التصميم وكتابة السيناريو:

 

* مرحلة التصميمتشمل مرحلة التصميم ما يلي:

1- تصميم واجهة العرض بما تحتويه من تصميم وعناصر مرئية وتوازن في عملية التركيب ووضع هيكلية للبرمجية.

2- تصميم القوائم والمعلومات والشرائح التي توضح محتويات البرمجية متعددة الوسائط.

3- وضع المحتوى في تصميم مناسب: وتحتاج هذه الخطوة إلى معظم الوقت، علماً بأن وجود المعلومات والصور والنصوص المؤلفة مسبقاً يساعد وبشكل كبير على تنفيذ هذه الخطوة.

4- تحديد الشكل النهائي للبرمجية التعليمية بما فيها البدائل التعليمية.

5- استخدام البرامج والأدوات لإنشاء الصور والحركات والأفلام والرسومات التوضيحية والنصوص الصوتية وربطها بشكل فني مع باقي العناصر لتحقيق الأهداف المرجوة.

* مرحلة كتابة السيناريو:

 

وبها تتم ترجمة الخطوط العريضة إلى إجراءات تفصيلية مسجلة على الورق، وتتلخص خطة العمل في هذه المرحلة بتسجيل ما ينبغي أن يعرض على الشاشة، وتحديد تسلسل ظهورهذه المعلومات والفواصل الزمنية، وكيفية عرض كل وحدة ومعلومة.

 ويتم ذلك على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو (اسكتشات)، وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماماً شاشة الحاسوب

 

ثالثاً مرحلة تنفيذ البرمجية (الإنتاج):

1. اختيار نظام التأليف المناسب: وهذا يعني أن يكون لديه خبرة فائقة في معرفة امكانات الحاسوب وبرمجياته، وإطلاع واسع على مكتبة الصور في الحاسوب،ومكتبة الأصوات.

2. جمع الوسائط المتاحة.

3. تحديد توفير الأجهزة المطلوبة.

4. إنتاج الوسائط المتعددة.

5. الإنتاج الفعلي للبرمجية

 

 

 

 

رابعاً مرحلة التجريب والتطوير:

بعد الانتهاء من تنفيذ البرمجية بصورتها النهائية تأتي مرحلة التجريب والتطوير وتتضمن ما يلي

 

أ) استطلاع أراء مجموع من المحكمين المتخصصين في:

* المادة التعليمية.                * علم النفس التربوي

* تكنولوجيا التعليم.              * المناهج وطرق التدريس.

* تصميم التدريس.               * برمجة الحاسوب.

بهدف تعديل وتعميم البرمجية، بحيث تؤخذ آرائهم ومقترحاتهم من خلال قوائم التقويم المعدة لهذا الغرض، ثم تجري التعديلات على البرمجية.

ب) وللتأكد بشكل أكبر من ملاءمة البرمجية للفئة المستهدفة يتم تطبيقها عملياً على عينة من الفئة المستهدفة (عدد من المستخدمين / المتعلمين) لتنقيحها وتعديل وتغيير ما يلزم بغية تعميمها

 

خامساً تقويم مراحل تصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة:

 

وفي مرحلة التقويم يتم التأكد مما يلي:

* التأكد من خلو المحتوى التعليمي والوظيفي للبرنامج من الخطاء الفنية وطريقة العرض.

* يجب مراعاة أن تتم عملية الفحص الجزئية خلال عملية تنفيذ كل جزء من العمل،والتأكد
 
من عملها بالشكل المطلوب.

 

* الـتأكد من تحقيق البرمجية للأهداف المطلوبة، وأنها تحتوي على المحتوى الذي يتم تحديده أثناء عملية التحليل، إضافة إلى الحذف والتعديل بناء على عمليات الفحص الجزئية

 

* بعد تجميع الوحدات مع بعضها البعض يجب أن تتم عملية الفحص التكامل الداخلي للبرمجية متعددة الوسائط للتأكد من أن كل الوظائف المطلوبة تعمل بشكل سليم، وتصحيح الأجزاء التي
لا تعمل.

 

* التأكد من أن كل الأهداف قد تحققت.

* بعد الانتهاء من العمل لا بّد من إجراء عملية تقويم شاملة للبرمجية وذلك من خلال استخدام معايير تقييم البرمجيات التعليمية الجيدة

 

 

سادساً مرحلة النشر:

 

* بعد إجراء التعديلات المقترحة والناتجة من التجريب، والتأكد من أن جميع الإجراءات قد تمت بشكل سليم يتم العمل على تحرير البرمجية وإنتاجها بحيث يتم استصدار نسخ للمستخدمين/ المتعلمين يمكنهم تشغيلها دون إضافة تعديلات أو تغييرات عليها

* تتضمن مرحلة النشر إخراج البرمجية التعليمية متعددة الوسائط من خلالالنَسِخ النهائي للبرمجية والعمل على توزيعها

عملية الإخراج للبرمجية قد تكون من خلال الإخراج إلى الفيديو، أو الإخراج إلى الطابعة، أو النقل إلى الأقراص المدمجة أو العرض عبر شبكة الانترنت.
 
ولا يجب أن نغفل مرحلة هامة جداً ضمن مراحل إنتاج البرمجيات متعددةالوسائط ألا وهي مرحلة التوثيق، والتي تتم قبل التوزيع حيث تشمل:

 

* تحديد اسم مؤلف البرمجية.

* تحديد نظام التأليف المستخدم.

* الإصدار الخاص بهذه النسخة.

* تحديد الفئة المستهدفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق